وزارة حماية البيئة تحذر من حمى النيل المغربي بوادي عارة

نشر الأحد 04/08/2013 23:00 , هاني محاجنة – موقع بكرا

علم مراسل موقع "بكرا" انه تم مؤخرا اكتشاف بعوض يحمل فيروس حمى النيل الغربي في منطقتي وادي عارة وايلات. حيث اصدرت وزارة حماية البيئة توجيهاتها الى السلطات المحلية حول كيفية القضاء على البعوض.

هذا وقد اجرى مراسل موقع "بكرا" حديثًا خاصًا مع كل من قسم الصحة وقسم البيئة في مدينة ام الفحم والذين اكدوا عدم وصول أي نشرة من وزارة حماية البيئة بهذا الموضوع على الاطلاق، مؤكدين انه في حال توفر أي معلومات عن صحة هذا الامر فسيتم نشر التدابير اللازمة واخبار اهالي ام الفحم والمنطقة بكافة التفاصيل وكيفية الوقاية منه.

وعن كيفية انتشار هذا المرض، كان قد اجرى موقع "بكرا" في سنوات ماضية لقاءً خاصًا مع الدكتور محمد طه والذي قدم من خلاله شرح مسهب عن هذا المرض حيث قال:" تنتقل العدوى من خلال الطيور المهاجرة التي يقوم بلدغها البعوض، ومن ثم تنقله أُنثى البعوض إلى الإنسان من خلال لسعه أيضاً".

وأضاف "قد يؤدي هذا الفيروس إلى الإصابة بالالتهاب الدماغي، أو التهاب غشاء الدماغ، أو الالتهاب السحوي".

واشار في حينه "تختلف أعراض حُمى النيل من شخص لآخر، من بين كل 100 شخص، هنالك احتمال بأن يصاب بالعدوى 20 ، وتظهر على المريض أعراض مثل: السخونة وارتفاع درجة الحرارة، والآم الصُداع وبعض الأوجاع في الجسم عند بعض المرضى، والشكوى من الطفح الجلدي وأورام في الأوعية الدموية الليمفاوية".

وأضاف د. طه "الأشخاص الأكثر عُرضةً للإصابة بفيروس حُمى النيل، هم من تعدوا سن الخمسين، والأشخاص الذين يعانون مشاكل في جهاز المناعة، وذوي الأمراض المُزمنة مثل الرئتين، القلب الضغط العالي والسُكري."

اما عن العلاج فقد اكد انه حتى الان لا يوجد علاج خاص للمصابين بفيروس حمى النيل الغربي مؤكدا على ان العلاج يعتمد على الوقاية.

أضف تعليق

التعليقات

  1. انا هشام الحروكي من مدينة سيدي قاسم دولة المغرب من مواليد 1978/06/11اعمل على تدوير النفايات من الازبال اخترته بحب وصدق حيت اجعل من فني اداة للتعبير عما بدواخلي ولي طموح وعلاقة وطيدة مع البيئة لدلك استعمل في فني الجميل الادوات المنزلية المستعملة كالورق والكتب القديمة والكرتون والزجاج والقوارير وقطع الزجاج المكسور والاكياس البلاستيكية والتي تتحول الى نفايات مساهمة مني في الحد من وجودها وتحويلها الى قطع ديكورات قد تجد لها مكان في افظل اركان البيت قدمت بعض التوعية للاطفال الصغار بعدم رمي النفايات في الاماكن العمومية وساهمت في حملات توعية داخل المدارس للحفاظ على البيئة وحصلت مدرسة بئر انزران على شهادة تقديرية من الاميرة للا حسناء في اكولوجية النفايات داخل المدارس من اعمالي اليدوية انا حاصل على عدة شواهد منها شهادة الحلاقة الترصيص الصحي كهرباء البناء شهادة الجامعة الملكية المغربية للرياضات والرشاقة البدنية هدا رقمي الهاتف 0657842069 0672233503 [email protected] المرجو مساعدتي في هدا الموضوع دمتم في خدمة الصالح العام ارجوكم ان تمد لي يد المساعدة انتظر جوابكم ان الهدف من الحملة هو غرس مفهوم المسؤولية والشراكة الجماعية في المحافظة على النظافة العامة للمدينة والوصول الى اعلى مستوى من الوعي البيئي الى جانب توعية المجتمع بان النظافة سلوك حضاري ولابد من تعاون الجهود الرسمية والشعبية ومؤسسات المجتمع المدني لرفع المستوى النظافة بالاضافة الى نشر الوعي باثار المخلفات على البيئة والمظهر الجمالي للمدينة الى جانب توعية الناشئة وزرع روح المحافظة على نظافة العامة وارشادهم وتوعيتهم بالطرق السليمة للتخلص من المخلفات
    هشام - 22/11/2013 07:14