بعض نصائح التغذية السليمة للنساء في فترة الحمل مقدمة من مجلس الحليب

نشر الأربعاء 27/03/2013 09:00 , موقع بكرا

نشرت وزارة الصحة مؤخرا ضمن أسبوع الحمل الصحي بعض التوصيات حول التغذية السليمة للنساء في فترة الحمل ولكيفية الحفاظ على سلامة الغذاء.

التغذية الحكيمة هي أساس لحياة صحية ومتوازنة وبشكل خاص للنساء في فترة الحمل ،لأن الجسم يكون في عملية نمو الجنين والرضاعة وفي مرحلة نمو الجنين تتطور أنسجة الرحم والمشيمة ويزيد من تدفق الدم ،كما أن زيادة الوزن مفيدة لصحة المرأة وصحة الجنين ،وتُقلل من خطر حدوث مضاعفات وتُساهم في الحفاظ على صحة الأطفال عند الولادة.

يوصي الاطباء وأخصائيو التغذية تناول 3 وجبات أساسية بشكل منتظم ومتوازن و 2-3 وجبات خفيفة بينها كما ويُفضل دمج أغذية من 3 مجموعات غذائية على الأقل في كل وجبة وأيضا يُفضل تحضير قائمة غذائية يومية التي تحتوي على جميع أنواع الأغذية. وهي كالتالي:

• الحبوب :القمح ،الأرز ،شرائح المعكرونة ،الذرة ،الحنطة السوداء ،البرغل ،الكُسكُس ،الكينوا وغيرها.كما و يفضل أكل الحبوب الكاملة ،مثلا الخبز المصنوع من الطحين الكامل. 

• الخضروات :الخس ،الخيار ،الفلفل ،الكوسا ،البندرة ،الجزر وغيرها. موصى استهلاك خضروات بألوان متنوعة.

• الفواكه :البرتقال ،الأجاص ،بروميا ،الشمام ،البطيخ ،العنب وغيرها. موصى استهلاك الفواكه بألوان متنوعة.

• أغذية غنية بالبروتينات :كاللبن ،الحليب ،الجبنة ،البيض ،القطنيات ،منتجات الصويا ولحم الحَبَش ،البقر ،الدجاج والأسماك.

• أغذية غنية بالدهون :كالأفوكادو ،الزيتون ،الطحينة ،زيت الزيتون ،زيت كانولا ،مايونيز وصلصة للسلطة

• الكالسيوم بشكل كافٍ :الكالسيوم هو عنصر ضروري للمرأة ولتطور الجنين ،لأنه مهم لبناء العظام ،لنظم الدم والعضلات ولبناء والحفاظ على أسنان صحية ،لذلك يرتفع طلب الجسم للكالسيوم. الجدير بالذكر أن امتصاص الكالسيوم من الأغذية الحيوانية (الحليب ،الجبنة) أفضل من امتصاصه من أغذية نباتية (اللوز والسمسم). 

يوصى بتناول الاغذية التالية لاحتوائها على الكالسيوم

• منتجات الحليب
• الطحينة
• اللوز
• السردين مع عظمه

كما ويوصي الاخصائيون بتناول الاغذية الخالية من الدهون المشبعة ،الكولسترول والدهون المشبعة الحرة :

1. يوصى بتناول حليب %1 منتجات الحليب %5 لحم البقر دجاج وحَبَش خالي من الجلد. هذا ويُفضل تناول الطعام مطبوخا على الماء او البخار بدلا من قليه.

2. الألياف الغذائية :تُساهم الالياف الغذائية بتنظيم عملية الهضم الالياف الغذائية متوفرة في الحبوب الكاملة من مثل دقيق الشوفان والخبز المصنوع من الطحين الكامل ،القطنيات ،الخضار والفواكه ويجب الاهتمام بتوفر الالياف الغذائية في كل وجبة .

3. شرب المياه :يجب المواظبة على شرب كمية كافية من المياه طوال فترة الحمل ،لأن السوائل تمنع الجفاف وتقلل فرصة حدوث المخاض قبل الأوان. من المستحسن شرب الماء أثناء وبين الوجبات.يُذكر ان الكمية المطلوبة من الماء تختلف من امرأة إلى أخرى ،وتتأثر الكمية المطلوبة من النشاط البدني وظروف بيئية أخرى. 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات