ما الذي يساعد الحليب على التحليل في الجسم؟

نشر الثلاثاء 19/02/2013 10:00 , موقع بكرا

الغذاء الذي نتناوله هام للجسم لسببين مختلفين : الهدف الأول هو تزويد المواد المطلوبة لبناء الأنسجة في الجسم وإصلاح الأنسجة عند الحاجة.

الأغذية الهامة لهذه المهمة هي التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات مثل اللحوم ،البيض الحليب ومنتجاته. الهدف الثاني هو تزويد الجسم بالطاقة. قسم كبير من الأغذية التي نتناولها تستخدم كوقود للخلايا وللأنسجة في الجسم. الكربوهيدرات والدهنيات من الغذاء تزود الجسم بالطاقة المطلوبة.

معظم الكربوهيدرات والدهون التي نتناولها وجميع البروتينات في الغذاء موجودة على شكل جزيئات كبيرة لا يمكن امتصاصها الى داخل الجسم ،وهنالك حاجة الى تحليلها اولا الى جزيئات صغيرة اكثر. وعملية التحليل تسمى الهضم.

بعد الهضم ،تُمتص الجزيئات الصغيرة الى داخل الجسم ،من خلال جدار الأمعاء الدقيقة. ومن هناك تدخل الى الدم وتنتقل الى كل قسم بحاجته الجسم.

يهضم معظم كل غذاء نتناوله في المعدة وفي الامعاء الدقيقة. يحدث الهضم بواسطة فعاليات الانزيمات. توجد في الجهاز الهضمي انزيمات عديدة مسؤولة عن تحليل الجزيئات الكبيرة.

الحليب هو غذاء يحتوي على بروتينات ،كربوهيدرات ودهنيات ولذلك يتطلب الامر الى انزيمات مختلفة لتحليل هذه المواد وامتصاصها في الجسم.
من بين الانزيمات المعروفة والتي تساعد في تحليل الحليب هو انزيم اللكتاز المسؤول عن تحليل سكر الحليب لاكتوز. الانزيم يفرز في الامعاء الدقيقة ويحلل سكر الحليب الى نوعين بسيطين اكثر من السكر (جزيئات صغيرة أكثر) تسمى جلوكوز وجلكتوز.بعد عملية التحليل ،تبدأ عملية الامتصاص إلى داخل الجسم.

مصطلحات:

انزيم : الانزيمات هي بروتينات تنتج في الخلايا في الجسم وتساعد في العمليات الكيميائية فيه.

على سبيل المثال :الانزيمات الموجودة في الجهاز الهضمي ،تحلل الغذاء الى مركبات أصغر بإمكانها ان تُمتص إلى داخل الجسم. اللكتاز هو انزيم يحلل سكر الحليب لاكتوز.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات