نقص فيتامين B12لدى المراهقين الذين تغذوا في اطار حمية نباتية في الطفولة المبكرة

نشر الأحد 17/02/2013 10:00 , موقع بكرا

المصدر الغذائي الاساسي لفيتامين B12 هو الغذاء من الحيوان ،لذلك فان النباتيين المتشددين يكونون عادة في خطر نقص هذا الفيتامين ،الامر الذي قد يؤدي الى مجموعة من المشاكل التطورية لدى الاولاد.

ما هي الحمية النباتية؟

الحمية النباتية ،والتي ذكرت عام 1797 في كتاب الطبيب الالماني كريستوف فيلهليم هوفلاند ،تتركب من حبوب كاملة (بالأساس أرز كامل) ،خضروات وبقوليات ،مع إضافة صغيرة من الاعشاب البحرية ،اغذية مخمرة ،جوز ،بذور وفاكهة موسمية. ومن يتغذون بهذه الطريقة يأكلون الاسماك أحيانا لكنهم يمتنعون عن تناول الحليب واللحوم.

نقص فيتامين B12 قد يكون احد اسباب اعاقة التطور الذهني والتخلف في النمو ،خاصة لدى الاولاد الذين يتغذون على الحمية النباتية.
من نتائج البحث : الحمية النباتية في مرحلة الطفولة خطيرة

اجري عام 1999 في هولندا بحث شارك فيه 73 مراهقا ،حيث تغذوا على الحمية النباتية حتى جيل 6 بهدف فحص فيما اذا كانت كميات متزنة من الاغذية الحيوانية كافية لأداء سليم لفيتامين B12. في سن السادسة تم تغيير حمية الـ 73 ولدا الى واحدة من بين الحميات التالية:

حمية نباتية تشمل منتجات الحليب ،حمية نباتية تشمل منتجات الحليب وبيضة ،او حمية تشمل اللحوم وفق قرار الوالدين.

مجموعة الرقابة شملت 94 مراهقا هولنديا حيث حصلوا على حمية شملت اللحوم ابتداء من الطفولة المبكرة.

وجد الباحثون تركيزات منخفضة بشكل كبير لفيتامين B12 لدى المراهقين الذين تغذوا حتى جيل 6 سنوات بحمية نباتية. في فترة حياتهم الحالية شملت الحمية بالمعدل 200 غرام من الحليب واليوغورت و 22 غرام جبنة. بالإضافة الى ذلك تناولوا اللحوم ،الدجاج او السمك ،مرتين حتى 3 مرات اسبوعيا. أشارت نتائج الابحاث إلى ان تناول كميات متزنة من الغذاء الحيواني لمدة 6-7 سنوات (منذ جيل 6) غير كاف للحصول على اداء سليم لفيتامين B12والحفاظ عليه.

وخلص الباحثون الى ان نتائج البحث تدل على وجود تأثير سلبي للنقص في فيتامين B12خلال الطفولة المبكرة ،قد تؤدي الى نشأة اعراض نقص الفيتامين في سن المراهقة. وأيضا الانتقال الى حمية تشمل منتجات غذائية من الحيوان في فترة متأخرة اكثر من الحياة قد تكون غير كافية من اجل الحصول على مستوى سليم من الفيتامين ،اذا كانت لائحة الطعام المصححة تشمل مستويات متزنة فقط من منتجات الغذاء الحيوانية.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات