منتجات الحليب وتأثيرها على عادات النوم لدى الاطفال والمراهقين

نشر السبت 09/02/2013 20:00 , موقع بكرا

وفقا للجمعية الأمريكية للطب النفسي فإن قلة النوم لدى الأطفال والمراهقين هي ظاهرة واسعة النطاق لكن لا تحظى باهتمام غير كاف. قلة النوم تضر بالقدرة على التعلم ،الشعور العام ،والمزاج ،عمل جهاز المناعة ،وتسبب السمنة. أسوأ من ذلك بين الشباب الذين يقودون يمكن أن تسبب قلة النوم وقوع الحوادث وتعريض الحياة للخطر.

على مر السنوات آمن الخبراء أن الناس بحاجة إلى أقل ساعات من النوم مع التقدم في السن. في الواقع ،ينام المراهقون أقل من ألأولاد أقل من 7.5 ساعة في المتوسط في سن 16 عاما ،مقارنة ب 10 ساعات في كل ليلة في مرحلة الطفولة. المراهقون بحاجة في الواقع الى النوم أكثر من أجل القيام بالوظائف مقارنة بالأطفال أو البالغين.

ربما يحتاج المراهقون إلى 9 ساعات من النوم ليلا ،مقارنة بما بين 8 إلى 7.5 ساعات من النوم للبالغين.

في الواقع ،نجد كثيرا من المراهقين يذهبون إلى الفراش في وقت متأخر ليلا. لهذا التغيير في نمط النوم ربما أسباب فسيولوجية تغير الساعة البيولوجية ،وتأثير أيضا للعوامل النفسية الاجتماعية مثل الأنشطة الاجتماعية ،والضغط التعليمي ومشاهدة التلفزيون وتصفح الانترنت..

النوم والنجاح التعليمي

في الدراسات التي أجريت على الأطفال والمراهقين ،وجدت علاقة بين النوم القليل والصعوبات في التعليم. بما في ذلك المشاكل السلوكية ،والدرجات المنخفضة ،وضعف التركيز والنوم في الصف. عندما لا ننام بشكل كاف في الليل ،فتتغلب الحاجة إلى النوم أثناء الدروس في المدرسة ،على أي احتمال للاستماع والذاكرة واليقظة أو الفهم.

في بحث اجري في جامعة مينسوتا في الولايات المتحدة الأمريكية على اكثر من 7000 طالب في المرحلة الثانوية ،تم تأخير ساعة التعليم من الساعة 7:15 إلى 8:40،وأبلغ الطلاب بأنهم ناموا أكثر في الليل ، \مع شعور اقل بالنعاس خلال اليوم وحسنوا قليلا من تحصيلهم العلمي. كما ابلغوا عن شعر اقل وتصرفات تدل على الاكتئاب.

قلة النوم وزيادة الوزن

في عدة ابحاث وجدت علاقة بين ساعات الليل ووزن الجسم ،في بحث اجري في نيوزيلاندا وجد ان الاولاد الذين ناموا لأقل من 9 ساعات في الليل كان احتمال اصابتهم بالوزن الزائد اعلى بـ 3 مرات على الاقل.

توصيات عامة للنوم الجيد

الأكاديمية الأميركية لطب النوم ،توصي بـ 13-11 ساعة من النوم للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة و 11-10 ساعة كل ليلة للأطفال في مرحلة المدرسة.

الأكاديمية توصي أيضا بأن يقوم الآباء بتحديد ساعة ثابتة للنوم وخلق روتين نوم مريح وهادئ استعدادا للنوم.

توصيات غذائية للنوم الجيد

نعلم جميعا أن هنالك أطعمة تسبب التعب وأخرى تثير اليقظة. وعادة ما نشعر بالنعاس بعد وجبة كبيرة وغنية ،وعند الشعور بالتعب في فترة ما بعد الظهر فنتناول القهوة أو حلوى الشوكولاته .هذا هو بسبب وجود العناصر الغذائية المختلفة في المواد الغذائية. بعض الأطعمة تحتوي على حمض أميني يسمى التربتوفان. الغدة الصنوبرية (الغدة الصنوبرية) في الدماغ تفرز التربتوفان وهي مواد تشجع على النوم. السيروتونين والميلاتونين.

الميلاتونين هو هرمون النوم الطبيعي الذي يبعث النوم ويحافظ على النوم خلال الليل.

تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات ،بالإضافة إلى الأحماض الأمينية المهدئة تساعد بأن تكون متاحة أكثر في الدماغ ،حيث تحفز الكربوهيدرات اطلاق الانسولين الذي يساعد التربتوفان على ترك مجرى الدم. في المقابل ،تناول الطعام الذي يحتوي على الكثير من البروتين بدون الكربوهيدرات يمكن أن يسبب حالة من اليقظة.

الكالسيوم يساعد الدماغ على استخدام التربتوفان كأساس للالميلاتونين ،ولذلك فإن أفضل وجبة قبل النوم هي مزيج من الكربوهيدرات مع الأطعمة التي تحتوي على التريبتوفان والكالسيوم ،مثل خبز القمح الكامل مع الجبن.

من المهم أن نعرف انه يستغرق نحو ساعة حتى يصل التربتوفان من المواد الغذائية إلى الدماغ ،لذلك لا يجب أن نأكل مباشرة قبل رغبتنا الذهاب الى النوم.

ماذا يجب ان نأكل قبل النوم؟

تناول الحلويات والمسليات قبل النوم لا يساعد على النوم ،والنوم جيدا في الليل.

يفضل أكثر أكل وجبة صغيرة تتكون من مزيج من الكربوهيدرات مع الأطعمة التي تحتوي على التريبتوفان والكالسيوم. منتجات الألبان تحتوي على التريبتوفان والكالسيوم ،وفي بعضها كربوهيدرات لذلك فإنها تكون على رأس قائمة الأطعمة التي تشجع على النوم.

ويبدو انه لعلاج الجدة الفعال للنوم الجيد كوب من الحليب الساخن مع العسل استناد علمي. أيضا في النصوص الطبية القديمة والتي تشكل أساس للإيورفيدا (الطب الهندي) ينصحون الناس الذين لا ينامون جيدا بشرب كوب من الحليب قبل النوم. بالطبع يمكن أيضا شرب الشوكو الساخن أو الحليب البارد.

خيارات إضافية لتناول وجبة خفيفة قبل النوم:

• حبوب الكاملة مع الحليب
• المقرمشات مع الجبن أو الجبن
• توست مع الخبز من القمح الكامل مع جبن قليل الدسم
• عصيدة كويكر مع الحليب
• شطيرة مع زبدة الفستق

أطعمة أخرى مناسبة لتناولها قبل النوم:

اللوز ،البندق ،الفستق وبذور عباد الشمس والافوكادو ،الموز ، والجريب فروت وشاي أعشاب بدون كفائين.

الأغذية التي يجب الابتعاد عنها قبل النوم

الكافيين هو منشط وبالتالي ليس من المستحسن تناوله قبل النوم. ليس في القهوة فقط انما أيضا في الشاي ،والشوكولاته مشروبات خفيفة من نوع الكولا ،ومشروبات الطاقة كلها تحتوي على مادة الكافيين.

أضف تعليق

التعليقات