5 وجبات افطار مثالية

نشر الجمعة 11/01/2013 18:00 , موقع بكرا

هم من مختصي التغذية المشهورين، يقدمون الاستشارة الغذائية لبرامج تلفزيونية.. ماذا يتناولون في وجبات الصباح المهمة وماذا يجب تحتوي كل وجبة إفطار ولماذا نجد منتجات الحليب فيها.

شارك خبراء للتغذية من جميع أنحاء العالم في مشروع مجلة "تايم" وقدموا نصائحهم لفطور مثالي لبدء اليوم. وصفات وجبات الإفطار التي أوصوا بها سهلة التحضير وتحتوي على منتجات الألبان كأساس للحصول على الفيتامينات والطاقة والبروتين والمعادن .

"وجبة الإفطار مهمة بالنسبة للجميع"، توضح خبيرة التغذية فيرد يافه حايك. الجسم، وبعد ساعات من الصيام بحاجة إلى غذاء ووجبة إفطار كاملة تحول دون حدوث انخفاض في نسبة السكر ". على الرغم من أهمية التقرير الخاص بمنظمة الصحة ذكر أن 31 مليون أميركي يفضلون تخطي هذه الوجبة الهامة وبدء اليوم دون أكل أي شيء. تخطي الوجبة يسبب السمنة، الجوع، ونظام غذائي غير الصحي أثناء اليوم".

"في تجربتي في العمل مع الأطفال وأبناء الشبيبة، لوجبة الفطور تأثير على بقية اليوم، والعادات الغذائية عند للأطفال. الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار هم أكثر استرخاءً وأكثر تركيزا خلال النهار. الاسترخاء يتجلى أيضا في السلوك والحاجة إلى البحث عن وجبة خفيفة كالمسليات الحلوة".

شعور يافه حايك مبرر، حيث وجدت دراسة واسعة عن السمنة، نشرت في جامعة ميسوري، ان وجبة الافطار المناسبة والصحية، بإمكانها منع الجوع خلال النهار، وتساهم في التغذية السليمة والوقاية من البدانة لدى الأطفال والبالغين.

عز غارسيا، وهو خبير تغذية للمشاهير، مثل نعومي كامبل، يقول بأنه لا يفوت وجبة الفطور ويوصي بتناول وجبة غنية بالبروتين. ووجبته التي يوصى بها هي: عجة السبانخ وكوب من الفاكهة البرية. هناك كمية من البروتين في البيض، وتساعد على التركيز وبناء العضلات والأهم من ذلك تعطي الشعور بالشبع. في الفاكهة البرية نجد مواد مضادة للاكسدة وهامة وهذه طريقة ممتازة لبدء اليوم".

كريستينا ريبيرا خبيرة تغذية تشدد على الرياضة، ومدربة، وتؤكد على تناول وجبة فطور مغذية كل يوم. وتقول ان لإفطار مهم لأن العضلات والدماغ تحتاج إلى الوقود. وللرياضيين قدر أكبر من الأهمية بالنسبة لتناول الافطار".

وجبة الفطور التي توصي بها: نصف كوب من الشوفان وكوب من الحليب الخالي من الدسم. هذا هو مصدر جيد للكربوهيدرات المعقدة، والبروتين والكالسيوم وبطبيعة الحال، ممارسة النشاط البدني ضروري.

البروفيسور كيث أيوب، أستاذة للتغذية وعضو في جمعية طب الأطفال، تحرص على تناول الفاكهة الطازجة في الصباح وكوب من الحليب.

وتوصي بالفواكه والحليب أو اللبن كوجبة صحية. توفر الفاكهة كمية من الطاقة، وتعتبر مصدرا من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للاكسدة. الحليب هو مصدر متاح للبروتين، يحبهه الأطفال أيضا. وللناس الذين على عجلة من امرهم يمكن ان هذه وجبة مثالية حيث يمكن اكلها في السيارة خلال الطريق الى العمل..

جي كرديلو، مدرب برنامج تلفزيوني مشهور، اختار بدء اليوم مع اليوغورت، الجوز، والموز، المنكهة بالقرفة. فالحديث عن كمية من البروتين تتفكك ببطء، أن اللبن وأوميغا 3 جنبا إلى جنب مع المواد المضادة للاكسدة الموجودة في المكسرات، مع دمج الطاقة من الموز، تشكل وجبة كاملة.

كيم سيندر، خبيرة تغذية للمشاهير مثل درو باريمور، تبدأ أيضا اليوم بافطار يحتوي على خلطات من الفاكهة والخضروات. الخلطات تحتوي على الخس والسلري والتفاح والموز، والبقدونس، والإجاص، وحتى الكزبرة. كل هذه المكونات تدخل في الخلاط وتصبح "شيك" صحي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والكثير من الطاقة. تتضمن الوصفة ٪70 من الخضار الورقية الخضراء والفواكه الطازجة بنسبة 30٪.

فيرد يافه حايك تشرح ان المجموعات المدمجة مثيرة للاهتمام. "بعض الناس يخافون من دمج الكربوهيدرات في وجبة الإفطار. الكربوهيدرات المعروضة هنا هي من الحبوب الكاملة. الحبوب الكاملة تمد الجسم بالطاقة التي تتحرر ببطء".

بالمقارنة مع السكريات البسيطة التي تتحلل بسرعة، وهنا لا يحدث انخفاض سريع للسكر، وبالتالي يوجد شعور بالطاقة لوقت أطول".

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات