القيمة الغذائية للحليب

نشر الخميس 10/01/2013 20:00 , موقع بكرا

الحليب مشروب مغذ ومليء بالفوائد ولكن يمكن استهلاكه مع الحبوب، وتحضير المشروبات الساخنة والباردة مثل مشروب الشوكو أنواع مختلفة من الميلك كما ويمكن استخدامه لإعداد العديد من الصلصات والأطعمة المختلفة.

الحليب هو مصدر ممتاز للبروتينات، المعادن والعديد من الفيتامينات خاصة الفيتامينات من مجموعةB مثل B2. أما بالنسبة لفيتامين 12B, فانه موجود فقط في المأكولات الحيوانية مثل اللحوم والحليب، لهذا فان الحليب يعتبر مصدر هام لفيتامين 12B خاصة للأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم، بالإضافة إلى ذلك فان الحليب يزود جسم الإنسان بفيتامين A الضروري لصحة الجلد والضروري لرؤية سليمة في ضوء خافت.

الحليب ومنتجات الألبان هي أغنى مصدر للكالسيوم في النظام الغذائي. ويتم امتصاص الكالسيوم من الحليب بشكل جيد من قبل الجسم.

الحليب قليل الدسم يحتوي على كمية الكالسيوم الموجودة في الحليب ولكن محتوى الدهن والسعرات الحرارية يكون قليل. الكالسيوم مهم جدا لتطوير عظام قوية وبالتالي يساهم في منع الإصابة بكسور في فترة لاحقة في الحياة، الحليب يحتوي السكر المسمى لاكتوز ولكن على عكس السوكروز، اللاكتوز في الحليب لا يسبب تسوس الأسنان. في الواقع هناك أدلة على ان الحليب والأجبان تساعد على حماية الأسنان من تسوس الأسنان.

على مر السنين، تشكلت عادات غذائية تسمح للمركبات لغذائية الموجودة في الحليب ان تكمل المركبات الموجود في أنواع أخرى من الأغذية تأكل مع الحليب.فعلى سبيل المثال الحليب لا يحتوي على ألياف غذائية ولكن عندما نتناوله مع حبوب الصباح الكاملة تتكون لدينا وجبة إفطار صحية ومتوازنة

كأس الحليب 3% دهون: يزود جسم الإنسان بـ 6 غرام دهون، من بينهم 4 غرام من الدهون المشبعة، باقي الدهون يتكون اغلبه من دهون غير مشبعه الأحادية ومن كميات قليلة من الدهون الغير مشبعة المتعددة، أما كاس من الحليب 1% يزود جسم الإنسان بـ 2 غرام دهون.

أضف تعليق

التعليقات