تغذية سليمة للاولاد في مرحلة الطفولة والبلوغ

نشر الثلاثاء 08/01/2013 09:00 , موقع بكرا

ان فترة الطفولة ومرحلة النضوج فرصة لا تعود من اجل ايصال العظام الى ذروتها من حيث بناء عظام سليمة وقوية أكثر.

يعتبر الكلس الركيزة الأساسية والهامة من اجل بناء العظام وهو الذي يقرر مدى قوتها. جسم الانسان غير قادر على انتاج الكلس ولذلك فان تزويد الكلس بشكل منتظم من خلال الغذاء امر هام جدا.

منتجات الحليب هي مصدر الكلس الغني المتوفر لنا. اظهرت ابحاث عدة ان هنالك علاقة ايجابية بين تناول منتجات الحليب والحصول على أقصى كتلة للعظام وتقليل احتمال التعرض الى الكسور وهشاشة العظام.

في مرحلة الطفولة تُبنى العظام التي ستبقى مع الجسم طيلة الحياة. العظام التي تُبنى على اساس يفتقر للكالسيوم ستكون ضعيفة وقابلة للكسر ولن تقدر على شفاء نفسها بالكامل في السنوات القادمة.

تشير الابحاث في البلاد والعالم الى ان الاطفال وابناء الشبيبة لا يتناولون كميات كافية من الكالسيوم في الفترة الحساسة لبناء العظام. كما وجدت الابحاث ان تغيير عادات الغذاء في البيت والعائلة خاصة عند الآباء وتناول الطعام الصحي والقيام بنشاطات جسمانية مؤثرة جدا على تغذية الأولاد.

من المهم ان نتذكر ان الأبناء يعتبرون الآباء قدوة لهم. حيث يتعلم الابناء عادات تناول الطعام بشكل مشابه للآباء والعادات في البيت. عادات تناول الطعام تتحدد في مرحلة الطفولة وتستمر في مرحلة البلوغ وعند الكبر ومن الصعب تغييرها. لذلك من المستحسن منح الاولاد مثال شخصي جيد.

منتجات الحليب تعتبر مصدرا هاما للكالسيوم حيث ان الحصول عليه بكميات كافية حيوي وأساسي لقوة العظام. جسم الانسان غير قادر على انتاج الكالسيوم ولذلك فان تزويد الكالسيوم بشكل منتظم من خلال الغذاء يعتبر امرا هاما جدا. منتجات الحليب هي مصدر الكالسيوم الغني المتوفر لنا.

ويزود الحليب ومنتجات الحليب بالإضافة الى الكالسيوم مركبات غذائية حيوية اخرى :بروتينات ذات جودة عالية ،فيتامينات من مجموعة (ب) ،فيتامين (أ) ،فيتامين (د) والبوتاسيوم.

الاولاد حتى سن الثامنة بحاجة الى 800 مليغرام من الكالسيوم في اليوم ،وأبناء الشبيبة المراهقون من سن 9-18 عاما بحاجة الى 1300 مليغرام من الكالسيوم في اليوم.

كيف بالإمكان الحصول على كمية الكالسيوم اليومية الموصى بها؟

أمثلة لوجبات غنية بالكالسيوم:

• نصف كوب الجبن - 125 ملغ من الكالسيوم.
• كوب من الحليب - 200 ملغ من الكالسيوم.
• نصف كوب جبن أبيض غني - 200 ملغ من الكالسيوم.
• شريحة من الجبن - 200 ملغ من الكالسيوم.
• كوب من اللبن (اليوغورت) - 200 ملغ من الكالسيوم.

طريقة دمج منتجات الحليب في لائحة الطعام العائلية:

• ابدأوا اليوم بحكمة. دمج منتجات الحليب في الفطور يعطي بداية جديدة ليوم مليء بالقوة والنشاط.

• ضعوا كأسا من الحليب على مائدة الطعام بدلا من المشروب الغازي او العصير.

• في ساعات بعد الظهر ،يحضر الولد باحثا عن شيء حلو المذاق؟ وجبة سهلة من منتجان الألبان ،مثل اليوغورت مع الفاكهة بإمكانها ان تكون ذات فائدة كبيرة مقارنة بمسليات وسكاكر.

• حولوا الوجبة الى وقت للعائلة - دلت الأبحاث ان الأكل مع العائلة ليس عادة فحسب انما يحسن من جودة تغذية الأولاد. فالأولاد الذين يتناولون الوجبات العائلية فلديهم امكانية تغذية منوعة ومتوازنة أكثر.

• شاركوا اولادكم في التخطيط للوجبة وتحضيرها - حيث يستمتع الاولاد في تناول اكلات كان لهم دور في اختيارها او تحضيرها.

• الاولاد الذين يعانون من الحساسية للاكتوز (سكر الحليب) بإمكانهم الاستمتاع بمنتجات الحليب من خلال استهلاك المنتجات المناسبة لهم وبعد استشارة الطبيب او خبيرة حمية.

مقدمة من مجلس الحليب

أضف تعليق

التعليقات