9 وفيات بإنفلونزا الخنازير بالضفة الغربية!

نشر السبت 29/12/2012 17:00 , موقع بكرا

قال مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور اسعد الرملاوي إنه تم توثيق 9 وفيات و 187 حالة اصابة بانفلونزا الخنازير .

واوضح الرملاوي ان الاشخاص التسعة الذين توفوا بهذا المرض كان لديهم جميعا نقص بالمناعة وكانوا يعانون امراضا مزمنة كالقلب والكلى والسرطان، مشيراً إلى أن غالبية الاصابات تم معالجتها وشفاؤها من الانفلونزا.

وأوضح مدير العام الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة، اسعد رملاوي، أن المرض الناتج من هذا الفيروس أصبح من ضمن الأنفلونزا الموسمية، مشيرا إلى أن طواقم وزارة الصحة باتت على خبرة عالية بتشخيصه والتعامل معه.

ولفت إلى أن الأدوية الخاصة لعلاج المرض خاصة دواء (تامي فلو) متوفرة بمرافق وزارة الصحة، وأن هذا المرض بحسب قانون الصحة العامة يعتبر من الأمراض المعدية التي تعفى من رسوم التأمين الصحي لأي مواطن.

وأهاب رملاوي بجميع الطواقم الطبية التعامل مع الحالات ذات المناعة المتدنية كأصحاب الإمراض المزمنة كأمراض القلب الرئتين والسرطان والكلى والدم، كذلك النساء الحوامل والمسنين فوق سن 65 عاما، بعناية خاصة.

وطالب تلك الفئات بالعلاج الفوري من أي أعراض للأنفلونزا والتي تأتي على شكل ارتفاع في درجات الحرارة وآلام في المفاصل والرأس وأحيانا مصاحبة للإسهال والقيء والضعف العام، مطالبا في حالة حدوث مضاعفات كالصعوبة في التنفس ضرورة التوجه فورا إلى المستشفى والبدء بالعلاج حتى ظهور نتيجة الفحص.

ونوه رملاوي إلى أن الثلاث حالات من الوفيات كانت من المرضى ممن يعانون من نقص في جهاز المناعة من مناطق مختلفة من محافظات الوطن، وان الإصابات التي وصلت المراكز الصحية المحلية كانت ضمن موجة الأنفلونزا التي تجتاح الإقليم .

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات