دلال أبو آمنة تحلّق في فضاء دول الخليج

نشر الخميس 17/05/2012 14:07 , موقع بُـكرا

نشاطات فنية مكثفة هِيَ سِرُ انشغالِ الفنانة دلال أبو آمنة منذ مطلع هذا العام، بدأتها بحفلٍ ضخم في دار الأوبرا السلطانية بمدينة مسقط في دولة عمُان، بمرافقة المايسترو نبيل عزّام، وأوركسترا "ميتسو"، التي تضم 50 عازفًا؛ وخلال الحفل تنقلّت دلال بين الأغاني الفلكلورية الفلسطينية الأصيلة، والأغاني الطربية العربية، التي وضعت دلال خلال مسيرتها الفنية، بصماتها من خلال صوتها وحضورها.

ونشرت الصحافة العُمانية أكثرُ مِن مقالاٍ أشادت فيه بالحفل، وبين العناوين التي أبرزتها: دلال أبو آمنة تحلِّق بصحبة الميستو وأيضًا "ليلة غنائية استثنائية في دار الأوبرا العُمانية"، وكتبت أيضًا: "الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة تختتم الحفل وتترك الجمهور يتعطّش للمزيد".

وبعد عُمّان لبّت دلال دعوة للمشاركة في حفلٍ خيري نظمته السفارة الفلسطينية في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيثُ غنّت في إمارة أبو ظبي بحفلٍ جمعَ نخبة من الدبلوماسيين والسفراء العرب إضافة إلى كبار رجال الأعمال وأبناء الجالية الفلسطينية في أبو ظبي، حيثُ غنّت مجموعة من الأغاني التراثية الفلسطينية والعربية، إذ غنّت لأم كلثوم وسيد درويش وباقة من الأغاني الشامية، فطالبها الحضور بالمزيدِ مِن الأغاني، مسترسلين معها، مرددين خلفها الكلماتِ، وسط مشاعِرَ تغمرها الفرحةُ تارةً، عندما تُطربهم، ثم يتعاطفون معها حين تُغني للوطنِ والإنسانة والكرامة، فتنهمرُ دموعٌ تشتاقُ لرؤية الوطنِ العربي موحدًا ومتمنين أن يسترد الفلسطينيون كرامتهم وحقوقهم المُستباحة.

وإلى دولة البحرين، سافرت دلال، قبل أسبوعين، حيثُ شاركت في أمسيةٍ شعرية غنائية، بعنوان "القمر على جدرانها أجمل"، مع الشاعر الفلسطيني رامي اليوسف، والتي أقيمت في مركز الشيخ ابراهيم آل خليفة للثقافة والبحوث، برعاية الشيخة مي، وزيرة الثقافة البحرينية، بحضورِ نخبةٍ من الدبلوماسيين العرب وعددٌ كبير من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية.

وقدّمت دلال خلال الأمسية باقاتٍ من عبق التراث الفلسطيني والعربي، بيْنَ طربٍ وغناءٍ ملتزمٍ، كما غنّت أغنية قديمة من وحي التراث البحريني العريق، حيثُ انفعلَ الجمهور مَعها، وردد الأغاني بحماسٍ وانسجام.

وبانتظارِ دلال خلال الفترة القريبة القادمة، مجموعة من النشاطات الفنية من ضمنها حفلاتٍ في البلاد وخارجها، إضافة إلى مشاريع سيُعلن عنها قريبًا.

بطاقة فنية:

ولدت الفنانة الفلسطينيه دلال ابو امنه عام 1983 في مدينه الناصرة شمالي فلسطين. ترعرعت في كنف عائلة عاشقة للفن العربي الأصيل، وتذوقت منذ صغرها أغاني عمالقة الغناء مثل أم كلثوم وعبد الوهاب ووديع الصافي وفيروز. بداية احترافها الفني كانت في عمر السادسة عشرة حيث أصبحت تحيي عروضًا وامسيات فنيه بمرافقه فرقتها المكونة من أمهر العازفين الفلسطينيين بقيادة الموسيقي حبيب شحاده حنا، وهي تجوب بها في جميع ارجاء فلسطين وخارجها. ما يميز دلال هو تأديتها لألوان غنائية مختلفة فإلى جانب تأديتها لأغاني أمكلثوم خاصة وأغاني الطرب القديم عامة فهي تغني أيضا الأغاني الفولكورية الفلسطينية والاغاني الوطنية.
تعمل دلال اليوم على اصدار البومها الغنائي الأول بعنوان "عن بلدي احكيلي" والذي يتميز بمواضيعه المختلفة وأساليبه الغنائيه المتنوعة، مع الحفاظ على روح الطرب الأصيل وشفافية الفلوكلور الشامي العريق لكن بطابع معاصر يخاطب جيل الشباب.
-الى جانب مسيرتها الفنية، دلال تدرس الان للحصول على شهاده الدكتوراه في علوم الدماغ والاعصاب من كلية الطب بمعهد التخنيون في حيفا.

أهم المشاركات :

-مهرجان تآخي الشعوب في اليونان (2000)
- مهرجان تآخي الشعوب في اسبانيا ( 2002)
- مهرجان وحدة الأكراد في المانيا (2001، 2002)
-مهرجان المدينة في تونس(2000،2001)
- مهرجان الدوحة الغنائي بمرافقه الشاعر الفلسطيني سميح القاسم (2003)
- مسابقة "نغم اخر" للحوار الثقافي- الإتحاد الأوروبي (2006)
- مؤتمر الموسيقى العربيه في دار الاوبرا المصرية- القاهرة- بمرافقه اوركسترا MESTO الأمريكية بقيادة الموسيقار الفلسطيني نبيل عزام (2007، 2001)
- مهرجان جرش في الاردن- بمرافقة اوركسترا MESTO (2007)
- احتفالية القاهرة في هوليوود- كاليفورنيا- الولايات المتحدة- بمرافقة اوركسترا MESTO الأمريكية ( 2008)
- كونسيرت " من اجل اطفال غزه"- الدار البيضاء-المغرب، بمرافقة الفرقة المغربية وبقيادة المايسترو صلاح مرسلي الشرقاوي (2009)
- مهرجان ليالي الطرب في قدس العرب- القدس، رام الله ونابلس، بمرافقة الموسيقار العالمي سيمون شاهين (2009)
- مهرجان انطلاقه الثورة الفلسطينية - رام الله (2010-2011)
- مهرجان كان السينمائي- حفل اطلاق مؤسسة الدوحة للأفلام- فرنسا (2010)
- مهرجان الأغنية العربية الخامس عشر- اتحاد إذاعات الدول العربية- بورت‮ ‬غالب، مصر (2010)
- المهرجان التضامني مع الثورات العربية- فلسطين (2011)
- كونسيرت طرب في الدار البيضاء- المغرب (2011)
- كونسيرت فني بمرافقة اوركسترا MESTOفي دار الاوبرا السلطانيه في مسقط- عُمان (2012)
- أمسية فنية بتنظيم السفاره الفلسطينيه في ابو ظبي، الإمارات (2012)
- أمسية ثقافيه في مركز الشيخ ابراهيم بن محمد آل خليفه، البحرين (2012)
 

أضف تعليق

التعليقات