وفاة الفنان المصري عمر الحريري عن عمر 86 عامًا

نشر الأثنين 17/10/2011 12:00 , موقع بكرا

توفي مساء أمس الفنان الكبير عمر الحريرى بمستشفى الجلاء العسكرى عن عمر يناهز الـ 86 عاما، بعد صراع مع المرض استمر لعدة أيام.

وستشيع جنازة الفقيد اليوم الاثنين، بعد صلاة الظهر بمسجد أبو بكر الصديق بمساكن شيراتون، وسيدفن بمدافن الإمام الشافعى.

وكان الحريري شعر بوعكة صحية أثناء عرض مسرحية "حديقة الأذكياء" للأطفال، انتقل على إثرها للمستشفى، قبل أن يعود لخشبة المسرح بعد يومين فقط، إلا أنه رجع مرة أخرى لمستشفى الجلاء ليتوفى هناك.

يذكر أن آخر مشاركات الفنان الراحل كانت مسرحية حديقة الأذكياء على مسرح الطفل، كما شارك فى دراما رمضان الماضى فى مسلسل "سمارة" أمام غادة عبد الرازق.

 من هو عمر الحريري؟!

وكان الفنان الكبير درس المعهد العالي للتمثيل العربي وتخرج في نفس دفعة الممثل شكري سرحان عام 1947، غير أن البداية الفنية للحريري كانت من خلال عمله بالمسرح القومي الذي قدم فيه عدة مسرحيات ناجحة ثم عمل في عدة مسارح وقدمه للجمهور الفنان الراحل يوسف وهبي في مسرحياته.

وشهد 1950 أول لقاء بين عمر الحريري وكاميرات السينما حين ظهر في أول أفلامه (الافوكاتو مديحه) أمام مديحة يسري ويوسف وهبي.

ويمتلك الحريري في رصيده العامر 180 فيلما، من أشهرهم الآنسة حنفي مع إسماعيل ياسين وماجدة، والوسادة الخالية مع عبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز، وسكر هانم مع كمال الشناوي، وعبد المنعم إبراهيم، وعبد الفتاح القصري.

وبخلاف ذلك، اشترك الفنان الراحل في 85 مسلسل تليفزيوني، ما بين الديني والدرامي، وكذلك في فوازير رمضان مع الفنانة شريهان، إلى جانب 32 مسرحية من أشهرها شاهد ما شافش حاجة والواد سيد الشغال أمام النجم عادل إمام.

وعلى المستوى الإنساني، فقد تزوج الحريري ثلاث مرات من قبل، وله ثلاث بنات هن نيفين وميريت وبريهان

الفنان الكبير عمر الحريرى من مواليد 12 يونيو من عام 1922 و اسمه بالكامل عمر محمد صالح الحريرى ..

درس فى المعهد العالى للتمثيل العربى و تخرج فى نفس دفعه الممثل شكرى سرحان عام 1947 .. كانت بدايته الفنيه من خلال عمله بالمسرح القومى الذى قدم فيه عده مسرحيات ناجحه ثم عمل فى عده مسارح و قدمه للجمهور الفنان الكبير يوسف وهبى فى مسرحياته ..

و عام 1950 شهد اول لقاء بين عمر الحريرى و كاميرات السينما حين ظهر فى اول افلامه( الافوكاتو مديحه) امام مديحه يسرى و يوسف وهبى عام 1950

ثم توالت الافلام بعد ذلك التى جسد فيهاعمر الحريرى تقريبا جميع الانماط و مع ذلك لم يحظى بالبطوله المطلقه و اكتفى بالادوار الثانيه المسانده للبطل و البطله فى معظم افلامه

و التى نذكر منها: ( موعد مع الحياه) عام 1953 و ( الانسه حنفى) عام 1954 و ( اغلى من عينيه) عام 1955 و ( موعد مع المجهول) عام 1959 و ( الناصر صلاح الدين) عام 1963 و ( المذنبون) عام 1976 و ( القاضى و الجلاد) عام 1978 و ( خيوط العنكبوت) عام 1985 .. كما عمل الفنان عمر الحريرى فى التليفزيون و من اسهر مسلسلاته الحلقات الكوميديه ( ساكن قصادى) و حلقات ( الف ليله و ليله)

اما على المسرح فله عده اعمال اهمها مسرحياته الحديثه ( شاهد ما شفش حاجه) و ( الواد سيد الشغال) .

 

 

أضف تعليق

التعليقات